الهدف من الوعي المالي

 

موضوع يحتاج المناقشة لان الوعي المالي يساعد في تكوين ضورة كاملة عن الأساس المالي بالإضافة لمعرفة أهم مفاهيم المال وبالتالي يمكن التعامل مع الأموال بصورة أفضل والمساهمة في إمكانية الاستثمار وسداد الدين في أقل وقت، ونجد أن أهم وأول أهداف الوعي المالي العلم بما أُنفق من الأموال والموازنة بينهما ومن الضروري التميز بين المال الواجب إنفاقه وبين المال المرغوب في إنفاقه لإمكانية الموازنة بين الأموال التي يتم الحصول عليها شهرياً وبين المال الذي تم صرفه خلال الشهر. يفضل الاهتمام بمحاولة استثمار مبلغ مالي حتي لو كان بسيطاً. عند الوصول لدرجة التمكن من فهم الوعي المالي بصورة في هذه الحالة يمكن وضع خطط مناسبة لعملية الانفاق في المستقبل وتسهيل عملية تحديد أماكن إنفاق الأموال وإتاحة الفرصة للشخص بالتحدث عن المال مع من حوله بثقة أكبر، بالتالي يجعل الشخص يدرك أن المال عبئاً علي كاهله صعب تحمله.

يمكننا الاستفادة من الوعي المالي في المحافظة علي الأموال بعدة طُرق علي سبيل المثال يمكننا الاستعانة بفريق عمل مالي للمساعدة في تنظيم الأموال والمحافظة عليها وصرفها في الأماكن التي تستحق.

عندما يبدا الشخص بالتعلم عن المال سيساعده علي معرفة العديد من مجالات التمويل الشخصية والتي تعد جديدة علي الشخص بالإضافة الي انها تمكن الشخص من معرفة قدرات جديدة في مجال المحاسبة وكل ما يخص الأمور المالية وذلك لأنها تساعد في معرفة كيفية المعاملات المالية وتساهم في إمكانية اتخاذ خطوات جريئة فيما يخص الأموال. نجد أن الوعي المالي يساعد في اختيار أفضل الطرق لعملية استثمار الأموال إما عن طريق القدرة علي سداد الدين، أو القيام بعملية الادخار للأموال لوقت احتياجها، عند وجود الوعي المالي أو من خلاله يمكن ترتيب الأولويات التي ينبغي البدء بها في الوقت الراهن بناءاً علي مكان التواجد والأموال المتاحة والديون المطلوب سدادها. معظم الخبراء في مجال المحاسبة ينصحون بتسديد الدين أولاً قبل الادخار للتخلص من الضغط النفسي الذي يتسبب فيه وجود الدين، حتي يتمكن الشخص من التفكير بعمله بذهن صافي غير مشغول باي أمر أخر.

نجد لدينا أربع خطوات أساسيات للاستقلال المالي بحيث أن يكون هدف الشخص هو الوصول للاستقرار المالي، منها التحكم في النفقات الخاصة أي الاستقرار المالي ؛لأنه كلما قلت النفقات زاد المال المدخر، باتباع هذه الخطوة بتقليل النفقات وادخار جزاء من المال يجعل الأمر للأفراد سهل في توفير المتطلبات في حالة عدم توفر عمل. حتي يقلل من الانفاق يجب العمل علي إلغاء أي نفقات غير لازمة وتخفيض المال المدفوع للسكن وتخصيص ميزانية لكل وجبة بالإضافة لتقليل النفقات التي تُصرف في السفر أو توفيرها بالتالي سيكون ادخار بطريقة ذكية وسوف يكون هنالك فائض من المال، بحيث يتم نقل هذا المال في أي حساب ذا فائدة مرتفعة.
عند اختيار الأصدقاء يفضل أن يكونون مشابهين لك في التفكير ونفس الأسلوب في إنفاق المال في أشياء لها قيمة وفوائد، هؤلاء الأشخاص المشابهون لك ستعملون سوياً علي ترسيخ أهدافكم وقيمكم والحفاظ علي الأموال.
من أنجح رواد الاعمال عالمياً يكون لديهم نشاط تجاري جانبي بجانب عملهم الأساسي ويكون هذا النشاط مصدر للرزق من خلال اكتشافهم لموهبة او هواية تساعد في اكتساب دخل مالي إضافي.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.