مفهوم وعناصر الوعي المالي

_يعني امتلاك الفرد المهارات التي تمكنه من اتخاذ قرارات مدروسة وذكية بأمواله، فعندما يكون لديك هذه المجموعة من المهارات ستكون قادر علي فهم المشكلات المالية التي بواجهها معظم الناس من حالات الطوارئ والديون والاستثمار وكيفية وضع ميزانية وغيرها.

مميزات الإنسان الواعي مالياً:-

_نجد من مميزات الانسان الواعي مالياً القدرة في السيطرة علي المال بدلاً من ترك المال يسيطر عليه مثلما تقول الحكمة: “المال خادم جيد وسيد فاسد”
_الميزة الثانية وضع الميزانية: بحيث يعيش معظم الأفراد بالاعتماد علي الراتب وينتظرونه من شهر إلى شهر لذلك نجد أن الشخص الواعي مالياً يعمل علي الانضباط المالي وتصنيف المصروفات بين الأساسية وغير الأساسية.
_الميزة الثالثة: أن الأشخاص الذين لديهم وعى مالي يعملون كيفية إنشاء صندوق طوارئ يشمل نفقات ثلاثة إلي ستة أشهر لتلك الأوقات غير المتوقعة، كما يقولون فرشك الأبيض ليومك الأسود.

هل فكرة يوماً سؤال نفسك هل أستطع مواجهة الطوارئ المالية؟
هل أنا قادر علي تغطية نفقات علاج غير مخطط لها؟
_ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت شخص لديك وعى مالي ولديك المقدرة علي إنشاء صندوق مالي.

_الميزة الرابعة:-
_الدَّين:-
نجد أن الديون هي واحدة من أكبر العقبات التي تواجه العديد من الأجيال الشابة اليوم، فنجد أن الشخص الواعي مالياً يفهم كيفية التعامل مع الديون وآثارها السلبية ويعلم كيفية تجنب كوارث الديون وغيرها.
نجد أشخاص كثيرون يضطرون للتوجه للدَّين في بداية العمر حاول تجب هذا الشيء بقدر المستطاع. أما إذا اضطررت فحاول ان لا تجعله عادة لديك حتي لا تدخل في دوامة الديون لأنه الخروج منه سيكون صعب وسيوثر عليك وعلي الذين من حولك.
“يا بني إياك والدين فانه ذل النهار وهم الليل” مقولة لقمان الحكيم.

*علاقة الوعي المالي بالمجتمع:-

دايما ما نجد أن الشخص الواعي مالياً يصل مرحلة في حياته يتوقف فيها عن الاهتمام بالمظاهر والمقتنيات ويبدا بالتركيز علي المبادئ والسلوكيات وتطوير الذات إلى تمكين المجتمع بالثقافة والوعى المالي خلال تزويدهم بالأدوات اللازمة لاتخاد قرارات مالية سليمة تسهم في عيش حياة كريمة بأذن الله

_من يحتاج إلى الوعى المالي؟
الجواب بسيط، هو الجميع!
بمرور الوقت سيصبح لأي شخص أن يصبح سيد نفسه في تصرفه بالمال عند حصوله علي الوعى المالي بشكل كافي،

خطوات تعزز الوعى المالي:-

_الأشخاص الذين لديهم وعي مالي يعملون علي تحسين ثقافتهم المالية بجانب استثمارهم وبداية امتلاك عقار خاص في وقت مبكر والحفاظ علي بناء الثروة ووضع أهداف استثمارية طويلة المدي وقصيرة المدى ،الانتهاء من صندوق الطوارئ والادخار للدراسة الجامعية واستثمار 15% من الدخل للتقاعد بالتالي الانضباط في المصاريف يعكس علي انضباطك في جميع النواحي الأخرى والحياة لا تخلو من المعاناة الوعي المالي يغير المجتمع نحو الأفضل ويعمل في تحويل الأسر بأكملها والمجتمعات وحتي الامة.

*مستويات الوضع المالي الشخصي:-

_تعثر مالي: بمعني أنه يصرف أكثر مما يكسب.
_خطر مالي: يصرف كل ما يكسبه ولا يستثمر.
_توازن مالي: يصرف أقل مما يكسب ثم يدخر
_أمان مالي: يكسب أكثر ويصرف أقل ثم يدخر ويستثمر الفرق

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.