إذا أتينا بالحديث عن النقطة الاساسية للترويج.. أو ما هو الترويج للسلع؟ وهل توجد سلع تروج نفسها.. هل رأيت محطة بنزين تروج عن نفسها وتعمل دعاية؟! هنا السلعة مطلوبة لا تستطيع الاستغناء عنها، لكن كان في شركة من الشركات الكبري في مجال تسويق المياه المعدنية صناعة وتوزيع استخدمو شي يلامس الناس وأطلق فيها promotion وجعل لها دعاية تشويقية. من أهم أوليات أصحاب البزنس عمليات التسويق أساس مبيعات كل الشركات هو التسويق عن نفسك وعن منتجك لكي يعرفوك الناس.كنا نتحدث عن الترويج وكيفية الترويج للمنتجات والسلع  وكيف الناس تتحدث ولكي نروج لابد أن نختار سوف نروج لماذا؟هل سوف نروج لخدمة ومن يحتاج لهذه الخدمة وتحديد المكان أي أقوم بتحليل هذا الموضوع وأوصل من خلال المعلومة عن الخدمة.تحدثنا سابقاً أن الصوت الراديو يمكن أن يخدمني أو السناب والانستجرام لكن ليس التلفزيون ولا الصحف أو الكتب لا يمكن أن أكتب او تسجل صوت لأجل عمل دعاية بل أختيار الوسيلة للترويج.خطة الترويج لا يمكن ضرف ميزانية التسويق كلها في promotion في تلك الفترة لا بد أن يكون علي فترات بمعني فترة الذروة لا يحتاج عمليات تسويق لان في تلك الفترة السوق يكون في حالة عمل.لكن ممكن الصرف قبل وقت الذروة لكن في موسم الأسواق رمضان والحج والعيد هو موسم جداً قوي لاجل عيد المسلمين لانه فترة شراء لبس جديد وأثاث جديد لذلك اشتغل علي نفسك من رجب أو جماد الأخر من ناحية promotion ماذا سوف تكون وماذا الناس تحتاح في رمضان مثلا سوق الملابس بالنسبة للرجال الزي الوطني..والنساء الجلابيات البعض يشتريها من شعبان للزيارات العائلية هذا منتج مطلوب..متي أبدا في التسويق له؟هل أبدا بالتسويق له في ذروة الموسم وبدأ الموسم بالتالي قبل بدأ الموسم أكن علي أستعداد.

عندما أبدا خطة التسويق وأنا أعمل لا أذهب وابدأ تسويق والمتجر والمستودع خالي يجب أن أوفر المنتج مع حملة دعاية واعلان. هناك موقف حدث معي كنت أدرس حملة تسويق لأحد المطاعم وبدأت الحملة وقبل بدئها قلنا لصاحب المطعم لو سمحت عندما باتي وقت الاعلان يجب أن تكون مستعد بالمنتج الخاص بك لأنه ممكن أن يصبح لديك زحمة ولن تستطيع التغطية.. وفعلياً هذا الذي حدث. اليوم الأول آعلان خلال ثلاثة أيام لم يستطع أن يغطي أصبحو الناس ياتون لطلب الوجبات ولا يوجد بالمستودعات لم يكن يتوقع العدد وخسر.

الترويج من أهم الأشياء التي نعمل عليها وتحدثنا سابقاً أن اختيار المنتج والخدمة مهم لنروج لهم وفي الموسم لا يفضل الترويج ويجب أن تكون هنالك خطة مسبقة للترويج قبل دخول الموسم وأن تكون الميزانية عالية قبل بدأ الموسم. ويجب تجهيز المخزون الذي أتوقع بيعه حتي لا تكن مثل التاجر الذي انضرب بعد ثلاثة أيام لان المستودع غير جاهز وعدم المقدرة علي تغطية الطلبات.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.