عندما يبدأ المستثمر تنفيذ مشروعه يقوم بعملية تسويق للمبيعات؛ وهي العملية التي ننقل فيها معلومات عن السلعة أو الخدمة التي تقدمها السلعة إلي المشترين أو الزبائن المحتملين من خلال الأدوات.

قبل الحديث عن الأدوات المستخدمة في التسويق، يمكن أن نُعرف أن المبيعات هي نقل السلعة أو الخدمة من مقر الشركة أو المنظمة أو المؤسسة، أو من شخص إلي آخر مقابل أجر، فنجد أن الفرق بين التسويق والمبيعات هو أن المبيعات جزء من التسويق.. أساس العملية التسويق، والتسويق يعتمد على عدة عمليات منها المبيعات، وخدمة العملاء، وإدارة المخطط  للعملاء… أما التسويق فنجده تندرج منه خمسة إدارات منها إدارة المبيعات، بمعني أن التسويق هو الأم لكل العمليات التي تندرج من التسويق..

هنالك مقولة مهمة تُقال في السوق “أن التسويق هو عمل على أدمغة الناس” ومن المبيعات في كيف تأخذ أموال الناس وكيف تجعل الناس يتفاعلون معك ويأخذوا منك المال.

عند دراستك لأي منتج أو سلعة أو خدمة، يجب أن تعلم النقاط الرئيسية المهمة للتصويب الصحيح، فلابد من خطة Five pice وتتحدث عن price و promotion و barcode،price وهو السعر مقابل الزبون الذي يشتري منك ومقابل المنتج المتواجد في السوق.

لقد تم الحديث سابقا عن أسباب فشل المشاريع ومنها احتياج السوق للسلعة، اليوم عندما تريد أن دراسة خطة تسويقية لا بد أن تعتمد على خمسة أشياء: أولاً مبتدئاً بالسعر price الذي سوف تبيع به للزبون أو سعر الخدمة التي تقدمها.. وتحدثتا سابقاً عن خدمة vies كم يكلف من جهد ووقت وأداء وتدريب وكم يكلف الشخص المشارك vies كم سوف أشتري وكم سوف أبيع.. ودراسة السوق ثم دراسة مكان بيع الخدمة أو المنتج بمعني أنه لا يمكن أن أفتح ورشة سيارات بجوار مطعم لابد معرفة ماذا يخدم هذا المكان وأي شريحة يخدم وكيفبة أختيار مكان السلعة أو الخدمة التي أعمل عليها.ثانياً promotion آليات الترويج..هل تستخدم في الاذاعة والتلفزيون؟وبناءً علي ماذا سوف تستخدم ومن المستهدف. اليوم عندما أتحدث عن منتج صوتي يمكن أستخدام الأذاعة لأن الناس تعتمد فيه علي Sense لكن إذا أريد أستخدام منتج صوتي ليس شرط أن أقوم بالاعلان عنه في التلفزيون لانه ليس الشي الذي يروق للناس.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.